الأربعاء، 14 مايو، 2014

تحقيق التفاعل في التعليم عن بعد

تحقيق التفاعل في التعليم عن بعد
ملخص ورقة العمل باللغة العربية:
عنوان ورقة العمل يشمل التفاعل في التعليم عن بعد بحيث نخلق بيئة جديدة للطالب الجامعي بحيث نفعل مفهوم التفاعل ولتحقيق هذا التفاعل تشمل ورقة العمل محوريين رئيسيين هما :
1-التفاعل في التعليم عن بعد من حيث :
*  تفاعل الطالب مع جامعته من حيث (المرافق التي تحتويها الجامعة –المحاضرات والندوات –المكتبة الجامعية ) لكي يتحقق هدف مهم وهو تقوية شعور الطالب بالانتماء الفعلي للجامعة ليس فقط من خلال سنوات دراسته بالجامعة ولكن أيضا بعد تخرجه من الجامعة .
* تفاعل الطالب مع زملاءه الطلبة الجامعيين وتفاعله أيضا مع أعضاء هيئة التدريس والإداريون في الجامعة  وقياس مدى هذا التفاعل.
*تعزيز جانب التعلم التعاوني بين الطالب الملتحق بنظام التعليم عن بعد وزملاءه الطلبة سواء كانوا طلبة الجامعة المنتظمين أو مع زملاءه الملتحقين بنظام التعليم عن بعد لخلق حلقة وصل بن الطلاب بجميع طرق التفاعل بحيث يحدث تبادل للخبرات والمعلومات .

2-آليات مقترحة لتحقيق التفاعل في التعليم عن بعد.

Summary of the working paper in English

Paper Title of work includes interaction in distance education so that we create a new environment for university students to do so the concept of interaction, but to achieve this interaction include the paper work central to major issuesالاستماعقراءة صوتية للكلما القاموس - عرض القاموس المفصل
1 - interaction in distance education in terms of:
* Interaction with the student from his university (where the facilities contained in the university - lectures and seminars - the university library) in order to achieve an important goal is to strengthen a sense of belonging actual student of the University not only through years of study but also the university and after graduating from the university.
* Student interaction with fellow university students and also its interaction with faculty and administrators at the university and measuring the extent of this interaction.
* Strengthening of the cooperative learning between the student graduate student based distance education students and colleagues whether they are university students or regular with his colleagues enrolled in distance education system to create a link Bin students in all ways of interacting so that an exchange of experiences and information.
2 - proposed mechanisms for interaction in distance education.
الاستماع
قراءة صوتية للكلمات


المحور الأول : التفاعل في التعليم عن بعد.
الملاحظ بأن الملتحق بالتعليم عن بعد تكون علاقته مع جامعته عن طريق أخذ المحاضرات وتسليم الواجبات ومتابعة وضعه الأكاديمي فهذه حدود تفاعله واندماجه بالمجتمع الجامعي الهدف من  التفاعل هو خلق بيئة جديدة في التعليم عن بعد بحيث نحقق انتماء الطالب للجامعة الملتحق بها.
*تفاعل الطالب مع جامعته :
بحيث يتعرف الطالب على مرافق جامعته عن بعد من خلال صور ومقاطع فديو ترسل له تحتوي على الأماكن المهمة التي تحتويه جامعته بحيث تتكون لديه صورة عن جامعته ومحتوياته من مباني وقاعات ،والتعرف أيضا على أعضاء هيئة التدريس الذين بقسمه وكيفية التواصل معهم وأيضا مع الهيئة الإدارية في الجامعة لكي يكون هناك تواصل بين الطالب وبينهم للإجابة على استفساراته والتعرف على كل جديد بقسمه الملتحق به لكي نحقق مفهوم التفاعل مع الكوادر الإدارية والاستفادة من هذا التفاعل ولا ننسى بان الطالب الذي يستخدم هذا النوع من التعليم لا يتفاعل مع أي أنشطه تقدمها الجامعة لطلبتها من ( محاضرات –دورات -ملتقيات الطلبة –مسابقات ) لا منهجية لكي نغرس به مفهوم المشاركة وتعزيز مفهوم الثقة بالنفس فالهدف حث الطالب على التفاعل مع الأنشطة التي تقدمها جامعته عن بعد بإرسال مشاركاته ومناقشة المسؤلين ومدى قدرتهم على مساعدته على تطوير قدراته لكي نوجد طالب جامعي قادر على تعزيز قدراته خارج حدود الدراسة الجامعية الملتحق بها عن بعد فبعد تخرج الطالب من الجامعة نكون فعلنا هويته الجامعية بالشكل الذي يجعله يواكب التقدم ألمعلوماتي والثقافي في المجتمع ولديه معلومات عن جامعته الذي يسمح له بالتواصل مع جامعته بعد تخرجه وإفادة غيره بمعلوماته التي يحتفظ بها عن جامعته.
أود أن أسلط الضوء على جانب في التعليم عن بعد يتوفر بالتعليم الجامعي العادي ولا نراه مفعل بالتعليم عن بعد وهو جانب استخدام المكتبة الجامعية من قبل الطالب الملتحق بالتعليم عن بعد والسؤال المهم الذي لابد من طرحه هو كيف نفعل جانب الاستفادة من المكتبة الجامعية وما تحويه من مخطوطات ورسائل علمية وكتب وغيرها من المصادر المعلوماتية عند الطالب الملتحق بالتعليم عن بعد؟ بحيث يستفيد من المكتبة ويتصفح الكتب ويستعيرها أيضا كما لو كان موجود بالمكتبة ،لا يخفى علينا من أهمية المكتبة الجامعية بالنسبة للطالب الجامعي لإمداده بالثقافة حول تخصصه والمعلومات اللازمة لدعمه في مسيرته العلمية .هو أيجاد مكتبات الكترونية تابعة للجامعة بحيث يتم تفعيل نظام توفير نسخة من كل كتاب توجد في موقع بحيث يكون لكل طالب اسم مستخدم للاحتفاظ بالخصوصية ويختار الموضوع الذي يريده أو عن طريق اسم المؤلف ويستطيع الطالب تصفح صفحات من الكتاب الذي يريده وتوفير خدمة الكترونية بحيث لا يحتاج الطالب لتصفح الكتاب ولكنه يكتفي بخدمة توفر لكل كتاب اسمه ومؤلف ويتصفح الطالب فقط الفهرس الذي يحويه الكتاب لتوفير الوقت ويلخص الطالب ما يريده منى الكتاب وما هي الجزئية التي يستطيع الأستفاده منها . بحيث يستطيع الطالب تصفح جميع كتب المكتبة بجزئيات تعريفية من الكتاب أو قراءة فهرس الكتاب الذي يريده . ولا نريد أن نقف عند هذا الحد فبعد قراءة الطالب الكتاب ورغب باستعارة الكتاب بعدها ينتقل للخطوة الثانية وهي انه يمكن للمكتبة الالكترونية تسهيل للطالب بأخذ نسخه مصوره من الكتاب مع حماية الحقوق الفكرية للكاتب وذلك عن طريق توفر عنوان المراسلة الدائم وبعدها توفر له المكتب الكتاب أو جزئيات منه أذا رغب ذلك بحيث أننا نساهم بنشر المعرفة والثقافة لدى الطالب .والمهم أن الطالب بهذه الطريقة تعلم كيف يبحث بالفهرس وكيف يختار الكتب التي يريدها حسب ميوله وكيف يتواصل مع المكتبة ويتعرف على كل ما هو جديد بنظام المكتبات بهذا نكون خلقنا بيئة تفاعلية بين المكتبة والطالب الملتحق بنظام التعليم عن بعد.
ونقطة أخرى هو خلق بيئة تفاعلية بين الطلبة الملتحقين بالتعليم عن بعد بحيث نحقق مفهوم التعليم التعاوني بين الطلبة وأيضا مشاركة بعضهم البعض في التعلم الذاتي كيف ندير عملية التفاعل بين أفراد ربطهم التعليم عن بعد وأيضا أدمج هؤلاء الطلبة مع طلاب الجامعة الملتحقين بالنظام الجامعي كيف نجعلهم في دائرة تبادل الخبرات والمعلومات وهو الهدف الحقيقي من التعليم الجامعي او سلم التعليم ككل سوف أوضح كيف أحدث التفاعل بعد النقاط التي سلطت الضوء عليها لأني رئيت أنها تحدث فرقا كبيرا لو تم تطويرها والسعي على تحقيقها سوف اقترح بعض الأفكار التي من خلالها نحقق التفاعل المطلوب من خلال المحور الثاني من ورقة العمل

المحور الثاني : آليات مقترحة لتحقيق التفاعل في التعليم عن بعد .
لتحقيق التفاعل اقترح بعض الخدمات لتحقيق المفاهيم التي تحدثت عنها سابقا.
اقترح صفحة تحمل بيانات الطالبة وتحمل شبكة واسعة عن طريق الانترنت  بحيث تجمع جهات اتصال وهم نفسهم الطلبة الراغبين بالالتحاق في هذه الخدمة مثال على ذلك .









هذه صفحة بسيطة تسهل للطالب نشر مرفقات من كتب وملاحظات ومشاركتها مع زملائه بالجامعة أو المدرسة وأيضا تكوين له مجموعات تساعده على التحاور مع الطلبة ومناقشتهم وتسمح له بالدخول للمكتبة الرقمية وتصفح الكتب وحجز نسخه منها وإمكانية التعاون مع المكتبة لإيصالها له وأيضا يستطيع التسجيل بالدورات والمحاضرات والملتقيات التي تنظمها الجامعة ويستعرض الطالب أيضا موهيته من رسومات أو ابتكارات ويستطيع تبادلها مع زملائه أو الجهات المختصة بالجامعة وتوجد أيضا بالصفحة مدونة خاصة للطالب ليناقش بها مواضيع عامة ثقافية أو اجتماعية بصفحته مع ترك الحرية للطالب بجعل صفحته عامه لجميع الطلبة بالجامعة أو جعلها خاصة للأشخاص محددين تربطهم جميعا شبكة الجامعة .وأيضا تواصله مع جهات الجامعة الإدارية وأعضاء هيئة التدريس لنجعل العملية شاملة ومتكاملة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق