الأربعاء، 14 مايو، 2014

أدارة عملية التعليم في المختبرات والفصول الافتراضية



أدارة عملية التعليم في المختبرات والفصول الافتراضية
     ملخص ورقة العمل باللغة العربية :
المحور الأول :
*طريقة شرح تفاعلية في المختبرات الافتراضية
*أدارة العملية التعليمية في المختبرات الافتراضية
*طرق التدريس المتاحة في التعليم في المختبرات الافتراضية
المحور الثاني :
القياس والتقويم في المختبرات الافتراضية .
   
Summary of the working paper in English

Axis I:
* Explain how interactive virtual laboratories
* Administration, the educational process in virtual laboratories
* Teaching methods available to education in virtual laboratories
Axis II:
Measurement and Evaluation in virtual laboratories. 

المحور الأول :
أدارة العملية التعليمة في الفصول والمختبرات الافتراضية :
طريقة شرح تفاعلية في المختبرات الافتراضية:
نقوم بتقسيم الطلبة إلى مجموعات ف المختبر ومن بعدها تكون المشاركة بين الطالب والأستاذ بالصوت والصورة بحيث يتم توزيع نموذج من التجربة وبه خيارات ليكملها الطالب من حيث أن يبدأ الأستاذ بإرسال صور عن كل قطعة من الجهاز الذي يريد أن يشرحه ويشير إلى مكان كل جزء برقم محدد وبعدها تبدأ العملية التفاعلية بحيث يقوم كل طالب بكتابة الرقم المخصص لكل جزء والفائدة منه بعد شرح الأستاذ وبعد التعرف على كل جزء تبدأ مرحلة صياغة خطوات التجربة وهذه الخطوات يقوم بترك مدة للطلبة لتقديم اقتراحات حول آلية تصميم التجربة كتابيا يرسلونها خلال الدرس أو صوتيا أو عن طريق ملفات ورد ولكن فكرة مبسطه عن ما يدور في مخيلتهم بعد الانتهاء من سرد فكرة عمل الجهاز تبدأ المرحلة النهائية وهي كيفية أعطاء فرصة للطالب بأن يكتب للأستاذ ما هي طرق المقترحة لتطوير التجربة وما هي اماكنية تنفيذ التجربة بأدوات ابسط وغير مكلفة وكيفية تصميم نموذج مبسط للتجربة بالمنزل وما هي الاستفادة العلمية والصناعية من أنجاز مثل هذه التجارب كل هذه النقاشات تعزز مفاهيم عميقة لدى الطالب.
المرفقات التي يدعمها الأستاذ بشرحه :
صور للجهاز –مقاطع فديو توضح آلية عمل الجهاز أو تطبيقات مسهلة لشرح الجهاز ويتم توزيعها بين الطلبة الكترونيا بحيث يتم مشاركة الملفات  .
  
 
أدارة العملية التعليمية في المختبرات الافتراضية :
السؤال المهم أن عند يتم الشرح في المختبرات عن طريق التعليم الإلكتروني فهي بعيدة كل البعد عن المختبرات العادية حيث يجب أن تكون الصورة واضحة لدى جميع الطلبة وغير ذلك انك تحادث أشخاص يتعلمون بطريقة حديثة ومتقدمة ومع هذا التطور لابد بان تكون هناك إدارة للعملية التعليمية
تليق بالتعليم الالكتروني من حيث التنظيم والترتيب والتسلسل المنطقي للمعلومة لذلك اقترح الأتي :
تنظيم دخول الطلاب للفصل الدراسي الكترونيا بحيث يسمح للطالب الاعتذار عن الحصة بمقدار لا يقل عن ساعة من موعد الحصة المحددة له بحيث يفتح المجال لخانة الكترونية نسميها الاعتذار عن الحصة  بحيث تصل الطلبات للأستاذ الكترونيا عن تغيب الطالب والسبب للغياب وحتى الطالب الذي سيحضر يسجل حضوره يوميا بتأكيد الحضور لكل جدوله بحيث تصل قائمة للأستاذ بكل مختبر وكل حصة بقائمة للطلبة الذين سيحضرون والطلبة المتغيبون والأسباب سواء عائلية أو صحية ويمكن للجهة المنظمة بان تضع نموذج جاهز بحيث يختار الطالب بأنه غائب أو حاضر والسبب بحيث لا تأخذ عملية تأكيد الحضور أو الغياب مدة ثواني
فبعد وصول القائمة للأستاذ يبدأ بترتيب الطلبة السؤال المهم كيف سأرتب الطلبة في الفصل أو في المختبر وهم صلتي بهم الكترونية بطريقة تسمح لي بتقسيمهم إلى مجموعات للتواصل معهم بعد وصول العدد للأستاذ أقترح وجود شاشة أو لوحة تظهر أمام الطلبة كما في الشكل الآتي.
   

 



هذا تقسيم وهمي للطلبة فنحن نعرف انه لا توجد حواجز للتعلم الالكتروني ولكن الأستاذ يقسمهم وتظهر شاشة أمام جميع الطلبة بموقع كل طالب والمجموعة المنتسب لها مع ترك الحرية للطلبة في بداية كل حصة اختيار مجموعاتهم التي يرغبون الانضمام لها لكي نترك مجال للحرية في التعليم وبعدها عندما يرسم لهم صورة عن مواقعهم وعن نسبة الذين حضروا والذين تغيبوا تظهر خانه الانسحاب بحيث انسحاب طالب يرجع لنفس الصفحة التي أكد حضوره بها يقوم باختيار انسحاب لتظهر عند الأستاذ وضع انسحابه وخروجه من مجموعته مع توضيح سبب الانسحاب لكي يعطي فرصة للأستاذ للتعاون مع الطالب في حالة عوده للحصة أو خروجه خروج نهائي يترك له المجال لتحديد حالة انسحابه هل سيعود بعد مدة معينة أو سينسحب ولن يعود للحصة  لتنظيم العملية التعليمية وقطع الحصة .وأعيد أن الرسم السابق هو مخطط وهمي لكي يتسنى للطلبة بتخيل الحدود والحواجز التي يستطيعون التعامل معها حدود وهمية لفصل ليس له وجود . وبعد هذا التقسيم نضمنا عملية الحضور والغياب والانسحاب تأتي مرحلة تنظيم عملية تبادل المعلومات سواء بين الأستاذ وطلبته أو بين الطلبة أنفسهم وأيضا تنظيم الأسئلة الموجهة من الأستاذ للطلبة أو العكس من الطلبة للأستاذ بحيث نريد عملية منظمة وتناسب وقت الحصة وتعطي فرصة لجميع الطلبة للطرح والمناقشة .أذن لابد من إتباع طريقة التقسيم السابقة بحيث يطرح الأستاذ سؤال أو فكرة للمناقشة بحيث تكون الأسئلة مكتوبة مسبقا ويتم طرح السؤال للمجموعات بحدها يحدد الأستاذ طريقة الإجابة هل يريدها طريقة نقاش فردية لكل طالب أو عن طريق المجموعات بحيث يجعل فترة خمس دقائق أو أقل للمجموعات للتشاور وبعدها يجد الإجابة من طالب تختاره المجموعة للإجابة ويتم تغيير الطالب الذي سوف يجيب في كل مرة لكي تدار حلقة النقاش بين جميع الطلبة وبين جميع المجموعات وترسل الإجابات أما مكتوبة أو صوتيه والطرق معروفة .ويختار الأستاذ وقت لكي يطرح أسئلة عامة ويلغي وجود المجموعات بحيث يوجه السؤال لجميع الطلبة باختلاف مجموعاتهم ويتم الإجابة عليه بحيث تم مراعاة الفردية والجماعة وحققنا مفهوم التفاعل الفردي والجماعي يأخذ الفرد نصيبه سواء كان مع مجموعته أو بمفرده .وطريقة طرح الأسئلة بعد الانتهاء من كل فقرة يقف الأستاذ لفترة ويطرح عليها أي تساؤلات غامضة يترك فرصة للمجموعات لطرح سؤال أو سؤال فردي وينتقل للنقطة الأخرى .السؤال الذي يتبادر للذهن كيف يميز الأستاذ بهذه الطريقة المجموعات بين كل مجموعة بحيث يعرف أن السؤال موجه من المجموعة الأولى وليست من الثانية ؟ وكيف يعرف الطالب انه من ضمن هذه المجموعة ؟
لهذا اقترح بأن يصمم برنامج خاص لمجموعات التعليم الالكتروني بحيث عند دخول الطلبة يتاح للأستاذ تقسمهم الكترونيا برسم مثل المخطط السابق ومن بعدها تظهر لهم الصفحة الآتية.

 






 




هذا مخطط لتقسيم المجموعات ومن بعدها تظهر خانات يستطيع الأستاذ التحكم بها بحيث يتيح أسئلة المجموعات أو الأسئلة العامة لجميع الطلبة أو إلغاء المجموعات وكل هذه الخيارات توجد لدى الطالب لكي تتضح له طريقة الأستاذ وكل مجموعة لها خانه مخصصة لهم لكي يتبادلوا الرسائل النصية أو الصوتية بخصوصية لمجموعتهم لتبادل النقاش والأستاذ الوحيد الذي له صلاحيات الدخول على خانة المجموعات ورؤية طريقة نقاشهم وحلهم للأسئلة .وبعدها انتهاء فترة نقاش المجموعات يتيح الأستاذ فترة انتهاء النقاش وبعدها يسمح للنقاش بالمسالة أو الموضوع ويغلق خانة المراسلات للمجموعات وتبدأ العملية التعليمية تدار من الأستاذ ونتقل من مجموعة إلى مجموعة بمناقشة طالب منهم وهو من بداية النقاش وهو يتابع طريقة تفكير كل مجموعة وتوجها
في التفكير وأيضا هناك إمكانية نقل الملفات الصوتية والمكتوبة بين المجموعات أو بين الأستاذ ومجموعاته بحيث تتيح فرصة اكبر من التبادل ألمعلوماتي . 
طرق التدريس المتاحة في التعليم في المختبرات الافتراضية:
*الطريقة البارزة في هذه الفكرة هي التعلم التعاوني .
* التفاعل البارز بين الطلاب والأستاذ .
*التعلم الذاتي وكل طالب يجيب عن الأسئلة بمفرده ويقيم نفسه
*النقاش –الحوار
* طريقة حل المشكلات بحيث تواجه الطلبة موضوع علمي قابل لاقتراح الحلول لحلها .
* التدريب العلمي بحيث يتم تقسيمهم إلى مجموعات والتدريب على التعامل مع المسائل وخطوات عمل الأجهزة .
المحور الثاني :
القياس والتقويم في المختبرات الافتراضية .
قياس كيفية أداء الطلبة سيكون بشكل مرحلي بحيث يقسم الأستاذ الدرس في المختبر أو الفصل إلى مراحل تكون معروفة لدى الأستاذ وأيضا الطالب من حيث كل مرحلة وأسئلتها المطروحة على كل مجموعة ويقيس مدى تقدم المجموعات للأسئلة بحيث يجعل لكل سؤال خيارات وتكتب كل مجموعة اختيارها أو الأسئلة كما قلت سابقا لكل طالب بحيث عندما ينتهي الأستاذ من أسئلة المجموعات يوجه سؤال فردي ويكون له خيارات ويكتب كل طالب أجابته ويفضل أيضا اقتراح برنامج لدخول الإجابات بحيث تكون هناك خانه عند كل طالب صغيره فقط يسمح بكتابة رقم واحد أو رقمين وهو رقم الفقرة وبعدها يقوم برنامج بجمع الإجابات الصحيحة وعند كل طالب يحدد نقطته التي أخذها ونهاية الحصة يجمع عدد الدرجات التي حصل عليها كل طالب وكل مجموعة مع رسم بياني لمعدل الأسئلة واجابىة كل طالب وهذه تعبر عن مرحلة التقويم النهائي بحيث يحصل كل طالب على أشعار بدرجته التي حصل عليها وحصلت عليها مجموعته والأستاذ بداية كل فصل دراسي يحدد لهم تقسيم الدرجات التي سوف يقيم عليها الطالب في كل مختبر أو حصة ومعدل النسبة التي سوف يأخذها من الطالب نفسه ومجموعته التي التحق بها وفكرة البرنامج كالتالي .







 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق